ماهو VPN ومادوره على الشبكة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعلك سمعت من قبل عن "VPN" وربما تستعمله أيضا ولكن هل سبق وأن سألت نفسك ماهو و كيفية عمله على الشبكة , في هذه التدوينة سنتطرق إل "VPN" بطريقة تفصيلية .


1 - ماهو VPN ؟

"VPN" هو إختصار لجملة إنجليزية معناها : Virtual Private Network , وهي شبكة افتراضية خاصة (VPN) تمد شبكة خاصة عبر شبكة عامة، مثل الإنترنت. وهي تمكن المستخدمين من إرسال واستقبال البيانات عبر الشبكات المشتركة أو العامة كما أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والمتصلة مباشرة إلى شبكة اتصال خاصة، وبالتالي الاستفادة من السياسات الوظيفية، والأمن وإدارة شبكة خاصة.

2 - كيف يتم إنشاءه وماهي طريقة عمله ؟

يتم إنشاء "VPN" عن طريق تأسيس اتصال من نقطة إلى نقطة  من خلال استخدام وصلات مخصصة وبروتوكولات  افتراضية، أو تشفير حركة المرور أو مايسمى بالبيانات (Traffic ) .

وVPN التي تشمل  شبكة الإنترنت مشابهة لشبكة منطقة واسعة (WAN : Wide AreaNetwork). من وجهة نظر المستخدم، يتم الوصول إلى موارد الشبكة الموسعة في نفس الطريقة كما موارد المتاحة داخل الشبكة الخاصة.

تتميز الشبكات الخاصة الإفتراضية التقليدية طوبولوجيا من نقطة إلى نقطة، وأنها لا تميل إلى دعم أو ربط مجالات البث. لذلك، والاتصالات، والبرمجيات، والشبكات، والتي تقوم على "NetBIOS"  المستخدمة في الشبكات مثل ويندوز، قد تكون غير معتمدة بشكل كامل أو يعمل تماما كما لو كانوا على شبكة المنطقة المحلية (LAN).  مثل الظاهرية الخاصة خدمة الشبكة المحلية (VPLS)،  مصممة للتغلب على هذا القيد.

يمكن أن الشبكات الخاصة الإفتراضية تسمح للموظفين للوصول بشكل آمن على الشبكة الداخلية للشركات أثناء السفر خارج المكتب. وبالمثل، يمكن أن الشبكات الخاصة الإفتراضية لربط آمن مكاتب منفصلة جغرافيا للمنظمة، وخلق شبكة واحدة متماسكة. يستخدم تكنولوجيا VPN أيضا من قبل مستخدمي الإنترنت من الأفراد لتأمين المعاملات اللاسلكية الخاصة بهم، للتحايل على القيود الجغرافية والرقابة، وللاتصال خوادم بروكسي لغرض حماية الهوية الشخصية والمكان.

نظرة عامة عن VPN :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق