ماهو "SEO" السيو (Search Engine Optimization) ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من منا في هذا الوقت أصبح لايبحث في غوغل أو حتى يوتيوب، فكلما تقوم به هو كتابة الشيء الذي تبحث عنه و بالتالي تصعد لك العديد من الإختيارات في نتائج البحث التي قمت بها، و لكن ألم تلاحظ أنك غالبا ماتدخل إلى النتائج الثلات الأولى، إذن هنا يبقى السؤال لماذا ظهرت المواضيع أو الفيديوهات في المراتب الأولى وتصدرت محركات البحث رغم أن النتائج الأخرى تتضمن نفش الشيء المبحوث عنه، بإختصار المسؤول عن هذا هو السيو. إذن فما المقصود بالسيو؟ و مافائدته أصلا ؟ و كيف تتصدر مواضيعي و فيديوهاتي نتائج البحث ؟

ماهو SEO السيو ؟

السيو بالإنجليزية "SEO" هو تحسين محركات البحث أو تهيئة الموقع لمحركات البحث، و بالإنجليزية "Search Engine Optimization "  ، و هو جعل مواضيع موقعك في المراتب الأولى في البحث في محركات البحث ، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل.

ما فائدة السيو ؟

أظن أنه من خلال التعريف الذي أعطيتك قد عرفت فائدته، فقط سأضيف بعض المعلومات لأبين لك الفائدة الكبرى منه، فمثلا عندما يبحث الزائر عن موضوع ما و يصعد له موضوعك في المراتب الأولى من البحث و يدخل على موقعك، وبالتالي الان أنت تكسب زوار، أو زبناء فعندما ينبهر الزائر بموضوعك فإنه يضع موقعك في لائحته المفضلة و بالتالي يزوره دوما و يشاركه مع أصدقائه و بالتالي يزداد زوار موقعك وبالتالي الأرباح تتزايد، كما أن الفائدة الأخرى والمهمة هي أنك تحصل على ترافيك (أي زوار) مستهدف أي أنه يبحث عن ذلك الشيء الذي أنت كتبت عنه، وبالتالي فيمكنك أن تبيعه منتوج يندرج ضمن نفس المجال الذي يتحدث عنه موقعك، أي أنه بإختصار تربح من أدسنس و كذلك من بيع منتوجاتك، ولكن إنتظر ألم تلاحظ شيئا هاما جدا !!! إنه مجاني أي أنك تحصل على كل هذا مجانا و بالتالي كل ماتربحه يكون ربح صافي، بدون أن تدفع سنتيما واحدا، هذا هو القوي في السيو، و هذه بعض فوائده .

كيف تتصدر مواضيعي نتائج محركات البحث ؟

الأمر لا يمكن شرحه في تدوينة واحدة أو تدوينتين فالأمر يتطلب دورة كاملة لوحده، فهذا مجال ضخم وهائل و متطور بإستمرار، وبالتالي سأعطيك فقط بعض الأساسيات لكي تتصدر مواضيعك أو فيديوهاتك محركات البحث، أولا عليك أن تضع مواضيع يتم البحث عنها من طرف الزائر فلا يمكن أن تكتب موضوعا من تلقاء نفسك بل عليك أن تعرف إحتياجيات الزائر لكي تعطيه مايبحث عنه، وكلما كان الموضوع الذي تتحدث عنه نادرا و عليه كمية مهمة من البحث إلا و تصدرت محركات البحث، وعندها حتى لو قام أشخاص اخرون بكتابة نفس موضوعك فسيظل موضوعك هو الأول دائما لأنك كسبت ثقة محركات البحث وبالتالي تكافئك على ذلك بأن تجعلك في المراتب الأولى من نتائج البحث، و كذلك نسبة بقاء الزائر في موقعك فكلما بقي الزائر أكثر في موقعك إلا و حسن ذلك ترتيب موقعك في محركات البحث.

إذن فكما تلاحظون تحدثنا فقط عن بعض الأساسيات و كتبنا كل هذه الأسطر، لهذا قلت لك أنه لايمكنني ذكر كل شيء في هذه التدوينة، و سنضع إنشاء الله العديد من التدوينات عن السيو و كيف تتصدر مواضيعك محركات البحث، و كذلك سنتطرق إلى كيف تتصدر فيديوهاتك كذلك المراتب الأولى. إذن كانت هذه هي تدوينة اليوم المرجو دعمنا فقط بتعليق تحفيزي لكي نقدم المزيد من الدروس المتقدمة أكثر.

هناك تعليقان (2):